منتديات حسين الزاكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حسين الزاكي

إدارة المنتدي ترحب بالأعضاء الجدد وتتمني لكم الإستمتاع والمشاركة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Windows XP Pro SP2 Arabi
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالثلاثاء فبراير 17, 2015 2:57 pm من طرف essam

» افضل برامج الجيل الثاني 2008
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالإثنين يناير 26, 2009 11:53 pm من طرف mando

» اهم برامج الجيل الثاني (n70-n72-6630-6680-6600-7610 وغيرها)
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالإثنين يناير 26, 2009 11:52 pm من طرف mando

» حصريا البوم (( محمــد محيـــي )) (( مظـــلوم )) 2008 - CD Q 320 Kbps - تحميل مباااشر
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالجمعة أكتوبر 17, 2008 5:00 pm من طرف mando

» آية من آيات الله ( فيديو لطفل يقرأ كأنه مزمار)
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالخميس أكتوبر 16, 2008 9:25 pm من طرف Admin

» تراويح الحرم المكي لثمانية اعوام متتالية
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالخميس أكتوبر 16, 2008 9:23 pm من طرف Admin

» انفراد......جمع الفيديوهات الكاملة للصوت الأسطوري (عبد الباسط عبد الصمد ) رحمه الله
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالخميس أكتوبر 16, 2008 9:20 pm من طرف Admin

» التلاوة النادرة لاول مرة على شبكة الانترنت بحق / الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالخميس أكتوبر 16, 2008 8:51 pm من طرف Admin

» ويندوز أنا مسلمة sp3 أهديه إلى كل أخت مسلمة .. ولإخواني نصيب
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالخميس أكتوبر 16, 2008 12:01 am من طرف mando

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو essam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 206 مساهمة في هذا المنتدى في 202 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mando
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Vote_rcapْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Voting_barْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Vote_lcap 
Admin
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Vote_rcapْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Voting_barْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Vote_lcap 
essam
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Vote_rcapْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Voting_barْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Vote_lcap 
تصويت

 

 ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mando
عضو نشيط
عضو نشيط
mando


ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 37
الموقع : www.mando.mazikaraby.com
العمل/الترفيه : JUDG
المزاج : COOL
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Empty
مُساهمةموضوع: ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ   ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 3:53 pm

فَصْلٌ
قال الامام ابن تيمية رحمه الله
وقَوْله تَعَالَى فِي هَذِهِ : { مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ } هُوَ ذَمٌّ لَهُمْ عَلَى اتِّبَاعِ الظَّنِّ بِلَا عِلْمٍ وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ : { إنْ هِيَ إلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إنْ يَتَّبِعُونَ إلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى } وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ : { وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إنْ يَتَّبِعُونَ إلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا } وقَوْله تَعَالَى { وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ إنْ يَتَّبِعُونَ إلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إلَّا يَخْرُصُونَ } وَقَوْلُهُ : { أَفَمَنْ يَهْدِي إلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ } { وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إلَّا ظَنًّا إنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ } . فَهَذِهِ عِدَّةُ مَوَاضِعَ يَذُمُّ اللَّهُ فِيهَا الَّذِينَ لَا يَتَّبِعُونَ إلَّا الظَّنَّ وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ : { قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إنْ تَتَّبِعُونَ إلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إلَّا تَخْرُصُونَ } { قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ } مُطَالَبَةٌ بِالْعِلْمِ وَذَمٌّ لِمَنْ يَتَّبِعُ الظَّنَّ وَمَا عِنْدَهُ عِلْمٌ وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ : { نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } وَقَوْلُهُ : { وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ } وَأَمْثَالُ ذَلِكَ ذَمٌّ لِمَنْ عَمِلَ بِغَيْرِ عِلْمٍ . وَعَمِلَ بِالظَّنِّ . وَقَدْ ثَبَتَ فِي السُّنَّةِ الْمُتَوَاتِرَةِ وَإِجْمَاعِ الْأُمَّةِ أَنَّ الْحَاكِمَ يَحْكُمُ بِشَاهِدَيْنِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ شُهُودٌ حَلَّفَ الْخَصْمَ ..........
الى ان قال
وَأَمَّا الْجَوَابُ عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ
: فَقَدْ أَجَابَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَبُو الْخَطَّابِ بِجَوَابِ آخَرَ وَهُوَ أَنَّ الْعِلْمَ الْمُرَادُ بِهِ الْعِلْمُ الظَّاهِرُ وَإِنْ جَوَّزَ أَنْ يَكُونَ الْأَمْرُ بِخِلَافِهِ كَقَوْلِهِ : { فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ } . وَالتَّحْقِيقُ أَنَّ عَنْهُ جَوَابَيْنِ : "
أَحَدُهُمَا " أَنْ يُقَالَ : جُمْهُورُ مَسَائِلِ الْفِقْهِ الَّتِي يَحْتَاجُ إلَيْهَا النَّاسُ وَيُفْتُونَ بِهَا هِيَ ثَابِتَةٌ بِالنَّصِّ أَوْ الْإِجْمَاعِ وَإِنَّمَا يَقَعُ الظَّنُّ وَالنِّزَاعُ فِي قَلِيلٍ مِمَّا يَحْتَاجُ إلَيْهِ النَّاسُ وَهَذَا مَوْجُودٌ فِي سَائِرِ الْعُلُومِ وَكَثِيرُ مَسَائِلِ الْخِلَافِ هِيَ فِي أُمُورٍ قَلِيلَةِ الْوُقُوعِ وَمُقَدَّرَةٍ وَأَمَّا مَا لَا بُدَّ لِلنَّاسِ مِنْهُ مِنْ الْعِلْمِ مِمَّا يَجِبُ عَلَيْهِمْ وَيَحْرُمُ وَيُبَاحُ فَهُوَ مَعْلُومٌ مَقْطُوعٌ بِهِ وَمَا يُعْلَمُ مِنْ الدِّينِ ضَرُورَةً جُزْءٌ مِنْ الْفِقْهِ وَإِخْرَاجُهُ مِنْ الْفِقْهِ قَوْلٌ لَمْ يُعْلَمْ أَحَدٌ مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ قَالَهُ وَلَا احْتَرَزَ بِهَذَا الْقَيْدِ أَحَدٌ إلَّا الرازي وَنَحْوُهُ وَجَمِيعُ الْفُقَهَاءِ يَذْكُرُونَ فِي كُتُبِ الْفِقْهِ وُجُوبَ الصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَاسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ وَوُجُوبَ الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ مِنْ الْجَنَابَةِ وَتَحْرِيمِ الْخَمْرِ وَالْفَوَاحِشِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُعْلَمُ مِنْ الدِّينِ ضَرُورَةً . و " أَيْضًا " فَكَوْنُ الشَّيْءِ مَعْلُومًا مِنْ الدِّينِ ضَرُورَةً أَمْرٌ إضَافِيٌّ فَحَدِيثُ الْعَهْدِ بِالْإِسْلَامِ وَمَنْ نَشَأَ بِبَادِيَةٍ بَعِيدَةٍ قَدْ لَا يَعْلَمُ هَذَا بِالْكُلِّيَّةِ فَضْلًا عَنْ كَوْنِهِ يَعْلَمُهُ بِالضَّرُورَةِ وَكَثِيرٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ يَعْلَمُ بِالضَّرُورَةِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ لِلسَّهْوِ وَقَضَى بِالدِّيَةِ عَلَى الْعَاقِلَةِ وَقَضَى أَنَّ الْوَلَدَ لِلْفِرَاشِ وَغَيْرُ ذَلِكَ مِمَّا يَعْلَمُهُ الْخَاصَّةُ بِالضَّرُورَةِ وَأَكْثَرُ النَّاسِ لَا يَعْلَمُهُ أَلْبَتَّةَ . "
الْجَوَابُ الثَّانِي " أَنْ يُقَالَ : الْفِقْهُ لَا يَكُونُ فِقْهًا إلَّا مِنْ الْمُجْتَهِدِ الْمُسْتَدِلِّ وَهُوَ قَدْ عَلِمَ أَنَّ هَذَا الدَّلِيلَ أَرْجَحُ وَهَذَا الظَّنَّ أَرْجَحُ فَالْفِقْهُ هُوَ عِلْمُهُ بِرُجْحَانِ هَذَا الدَّلِيلِ وَهَذَا الظَّنِّ ؛ لَيْسَ الْفِقْهُ قَطْعَهُ بِوُجُوبِ الْعَمَلِ أَيْ بِمَا أَدَّى إلَيْهِ اجْتِهَادُهُ بَلْ هَذَا الْقَطْعُ مِنْ أُصُولِ الْفِقْهِ وَالْأُصُولِيُّ يَتَكَلَّمُ فِي جِنْسِ الْأَدِلَّةِ وَيَتَكَلَّمُ كَلَامًا كَلِيلًا فَيَقُولُ : يَجِبُ إذَا تَعَارَضَ دَلِيلَانِ أَنْ يُحْكَمَ بِأَرْجَحِهِمَا وَيَقُولُ أَيْضًا : إذَا تَعَارَضَ الْعَامُّ وَالْخَاصُّ فَالْخَاصُّ أَرْجَحُ وَإِذَا تَعَارَضَ الْمُسْنَدُ وَالْمُرْسَلُ فَالْمُسْنَدُ أَرْجَحُ وَيَقُولُ أَيْضًا : الْعَامُّ الْمُجَرَّدُ عَنْ قَرَائِنِ التَّخْصِيصِ شُمُولُهُ الْأَفْرَادَ أَرْجَحُ مِنْ عَدَمِ شُمُولِهِ وَيَجِبُ الْعَمَلُ بِذَلِكَ . فَأَمَّا الْفَقِيهُ : فَيَتَكَلَّمُ فِي دَلِيلٍ مُعَيَّنٍ فِي حُكْمٍ مُعَيَّنٍ مِثْلَ أَنْ يَقُولَ قَوْلَهُ : { وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ } خَاصٌّ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ وَمُتَأَخِّرٌ عَنْ قَوْلِهِ : { وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ } وَتِلْكَ الْآيَةُ لَا تَتَنَاوَلُ أَهْلَ الْكِتَابِ وَإِنْ تَنَاوَلَتْهُمْ فَهَذَا خَاصٌّ مُتَأَخِّرٌ ؛ فَيَكُونُ نَاسِخًا وَمُخَصِّصًا فَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّ دَلَالَةَ هَذَا النَّصِّ عَلَى الْحِلِّ أَرْجَحُ مِنْ دَلَالَةِ ذَلِكَ النَّصِّ عَلَى التَّحْرِيمِ وَهَذَا الرُّجْحَانُ مَعْلُومٌ عِنْدَهُ قَطْعًا وَهَذَا الْفِقْهُ الَّذِي يَخْتَصُّ بِهِ الْفَقِيهُ هُوَ عِلْمٌ قَطْعِيٌّ لَا ظَنِّيٌّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mando.mazikaraby.com
 
ْجَوَابُ الامام ابن تيمية عَنْ قَوْلِهِمْ الْفِقْهُ مِنْ بَابِ الظُّنُونِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسين الزاكي :: المنتدي الإسلامي :: قسم الفقه والسنه-
انتقل الى: